أسرار كثرة الضحك

أسرار كثرة الضحك

123

أسرار كثرة الضحك

برنامج روائع

يقول الرسول صلى الله عليه وسلم:لاَ تُكْثِرِ الضَّحِكَ ، فَإِنَّ كَثْرَةَ

 الضَّحِكِ تُمِيتُ الْقَلْبَ“. وهذه وصايا مهمه جدًا من رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم؛ لأن ثبت ان كثرة الضحك تؤثر على القلب كعضلة وتؤثر عليه عضويًا ، ومن وصايا لقمان عليه السلام لابنه لا تكثر الضحك ، طبعًا هناك فرق كبير بين الضحك والإبتسامة.

كان الرسول صلى الله عليه وسلم يبتسم وكثير التبسم و الإبتسامة في وجه اخيك صدقة كل هذا يحثنا الاسلام على الابتسام ولكن كثرة الضحك المفتعل هذا هو ما نتكلم عنه اما الضحك من عند الله سبحانه وتعالى كما قال الله عز وجل:” (وَأَنَّهُ هُوَ أَضْحَكَ وَأَبْكَىٰ)، إذًافي هذه الحالة الضحك يكون طبيعيًا.

نلاحظ أن للضحك بصمة، بمعنى أنه لا يوجد اثنان يضحكان بنفس الطريقه.

 فائده الضحك:

فوائد الضحك عظيمة جدًا طالما انه متوازن، فالضحك المتوازن رائع جدا، ادخال السرور على اخي المسلم ولو كان مريضا بالذات ، الضحك يحفز الجهاز المناعي وكذلك يؤثر على الهرمونات وبالتإلي تحسين الحالة المزاجية ويخلصنا من الأفكار السلبية ويزود الطاقة لدينا، ووسيلة لإعادة توازن الإنسان ، وعلاجه من الأمراض، وزيادة استيعاب المعلومة.

اما القهقهة فتنزع الوقار من الإنسان.

الإبتسامة هي التي يجب ان نحافظ عليها والضحك المتوازن من آن لآخر.

إذًا الوسطية في كل شيء هذا هو التوازن.

نتائج كثره الضحك:

هو يميت القلب روحانيًا ويكون بعيد عن الله سبحانه وتعالى ولا يستشعر بروحانية ولا قرب من الله سبحانه وتعالى.

ولكن ايضًا يتأثر القلب عضويًا بالسلب في حالة كثرة الضحك ف الضحك المعتدل يفرز القلب ماده تقوم بتوسيع الشرايين إذًاهو وقاية من أمراض القلب و جلطات القلب، وفي حالة الإكثار من الضحك تحدث نتيجة عكسية وضغط على القلب فنحن هنا نضر القلب، حيث يسبب ضغط نفسي وارتفاع الكوليسترول مما يسبب جلطات القلب وارتفاع هرمون الكورتيزون وارتفاع السكر و قلة إفراز الجسم للمروفين الطبيعي، فكثرة الضحك ممكن أن يسبب جلطات في القلب مما يؤدي الى وفاة الشخص اثناء كثرة الضحك.

فهو يميت القلب فعلًا عضويًا وليس فقط روحانيًا. صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم من 14 قرن حذرنا من كثرة الضحك والان حديثًا كل الأبحاث اثبتت ان كثرة الضحك فعلًا يميت القلب.

بقلم الدكتور ماجدة عامر

التعليقات مغلقة.