البقدونس

البقدونس

623
البقدونس
البقدونس

التعريف بالبقدونس:

البقدونس نبتة خضراء غنية بعديد من العناصر مثل: الكالسيوم، والصديوم، والفسفور، والحديد، كما أنَّه مصدر جيد للفيتامينات مثل فيتامين (أ)، وفيتامين (ب)، وفيتامين(ج)، وفيتامين(ه) كما أنه مفيد للحفاظ على أجهزة الجسم، وله خواص علاجية لأمراض الجهاز الهضمي والكليتين وأمراض القلب.

 

ما سرُّ الاهتمام بالبقدونس؟

إنَّ الاهتمام بنبات البقدونس جاء من من اشتماله على العديد من العناصر الغذائية المفيدة لجسم الإنسان، وكذلك المواد التي تؤثر تأثيرا فعالا في وقاية الجسم من العديد من الأمراض، ومن ذلك:
-إنَّ البقدونس مصدر غنيٌّ بمُضادات الأكسدة، فهو يحتوي على العديد من مُضادات الأكسدة المفيدة لصحّة الجسم؛ كالفلافونويدات، والكاروتينات، وهي مركّباتٌ تُقلّل من خطر الإصابة ببعض الأمراض كالسكريّ، وسرطان القولون، وأمراض القلب.
يحتوي على بعض المواد التي تتحول إلى فيتامين (أ) في الجسم؛ ممّا يُفسّر محتوى البقدونس المرتفع من هذا الفيتامين الذي يُعدّ أساسيّاً لصحّة العين، فهو مصدر جيّد لفيتامين (أ)، ويساهم هذا الفيتامين في المحافظة على شبكية العين، كما يُعدّ ضروريّاً لنموّ جهاز المناعة والحفاظ على صحّته. -البقدونس مصدر جيّد للعديد من المعادن، حيث يحتوي على البوتاسيوم؛ الذي يساعد على تنظيم مستوى ضغط الدم، والمنجنيز الذي يُساهم في تنظيم وظائف الدماغ والأعصاب، إضافةً إلى الماغنيسيوم الذي يدخل في تنظيم وظائف القلب، والعضلات، والأعصاب.
-البقدونس مصدر غنيّ بفيتامين (ك) حيث يحتوي الكوبُ الواحدُ من البقدونس الطازج والمُقطع على 1,230% من الكمية الموصى بها من هذا الفيتامين، كما أنّ تناول 10 أغصان من البقدونس يُعدُّ كافياً للحصول على الكميّة اليوميّة الموصى بتناولها من فيتامين (ك)، والتي تعزيز امتصاص الكالسيوم؛ مما يُحسّن من صحّة العظام.

 

– البقدونس غني بعدد كبير من الفيتامينات والعناصر المهمة والضرورية للجسم مثل:
1-فيتامين (ب) الذي يساعد في ترميم خلايا الجسم، وإطلاق الطاقة من الخلايا.
2-فيتامين (سي) الذي يساعد في الحفاظ على الجهاز المناعي.
3-الحديد الذي يُستخدم لإنتاج الهيموجلوبين المطلوب للطاقة.
4-المنجنيز الذي يساعد على امتصاص فيتامين (سي)، وينتج الهرمونات الجنسية.
5-البوتاسيوم، وهو ضروري للنمو، وبناء العضلات والجهاز العصبي.
6-الزنك، وهو مفيد لتقوية جهاز المناعة و يمنع حب الشباب.

 

فوائد البقدونس الصحية:

تناول البقدونس على هيئته الخضراء أو تناوله كشراب بعد غَليه له فوائد صحية كثيرة منها:
أولا: علاج الهتابات الكبد وآلام الكُلى: فيُستخدم عصير البقدونس كشراب بمعدل كوب أو اثنين يوميا، كما يمكن مزجه مع أي عصير آخر.
ثانيا: علاج آلام الصدر: فأكل البقدونس الطازج المُقطع يُعالج آلام الصدر، فبعض آلام الصدر ناتجة عن اختزان الماء، والبقدونس مُدر للبول أي يُساعد على التخلص من الماء الزائد في الجسم لما له من قدرة على إدرار البول.
ثالثا: علاج آلام المفاصل والالتهابات:  فتُستخدم أوراق البقدونس المشوية المهروسة كلبخات موضعية تُوضع فوق أماكن الإصابة، فهذا يخفف من الالتهابات والآلام، ويمنع التورم.
رابعا: إزالة حصوات الكُلى: فالبقدونس يُقلل من خطر تكوّن حصوات الكلى، ويُستخدم مسحوق البذور لإزالة  الحصوات، حيثُ تُوضع مِلعقة صغيرة من البقدونس لكل كوب من الماء، ويُشرب كوب صباحا وآخر مساءً.
خامسًا: علاج فقر الدم: فالبقدونس نباتٌ عشبٌ غني بالحديد، وتناول البقدونس يُساعد على التقليل من خطر الإصابة بفقر الدم الذي يحدث نتيجة نقص الحديد في الجسم.
سادسا: العناية بالشعر: فالعناصر الغذائية الموجودة في البقدونس تساعد على زيادة إنتاج الكيراتين والكولاجين، وهما يحميان الجلد عامةً والشعر خاصة من أضرار الجذور الحرة، وكثيرا ما يُستخدم البقدونس في الطب الشعبي للشعر، كا يُستخدام المعجون المصنوع من البذور المطحونة كعلاج طبيعي لحشرات الشعر، وقشرة الرأس، وأيضا تهيج فروة الرأس، كما أنه يساعد على تقوية الشعر الضعيف ومقاومة تساقط الشعر.

 

البقدونس وأمراض الكبد:
البقدونس له فوائد عظيمة بالنسبة للكبد، فقد أشار عدد  من الدراسات الحديثة إلى أنّ مستخلص البقدونس يسهم بنصيب كبير في الحفاظ على صحّة الكبد، فقد لوحظ أنّه يُقلل من مستويات الكوليسترول، وكذلك الدهون الثلاثية، وذلك بسبب ما يحتويه من مُضادات الأكسدة، ولكن يجب التنبيه إلى أنَّ الإفراط في استهلاك البقدونس بشكلٍ كبير، أو تناوله بكميّاتٍ كبيرة  غير مدروسة قد يكون ضاراً للكبد، فقد يؤدي تناول كميات مبالغ فيها من البقدونس إلى احتفاظ الجسم بالصوديوم والأملاح؛ ممّا يؤدي إلى زيادة احتباس الماء في الجسم.
وليس هناك طريقة معيّنة لتناول البقدونس لهذا الهدف، فيمكن إعداد ما يُعرف بشاي البقدونس من خلال وضع الأوراق في كوب، وإضافة الماء المغلي عليها، ونقعها لمدة خمس دقائق تقريبًا، ومن ثمّ إزالة الأوراق وشرب المنقوع، وهذه الطريقة ليست خاصة بالكبد، وإنّما يمكن استهلاكه بهذه الطريقة للحصول على فوائده البقدونس الأخرى.

البقدونس وعلاقته بفقد الوزن:

يُعدُّ البقدونس أحد الأعشاب الطبيعية المهمة للتخسيس والتنحيف، حيث يُعتبر البقدونس مصدر جيد لفيتامينات (ك) و( أ) و (ج) كما ذكرنا، بالإضافة إلى أنه يحتوي على حمض الفوليك؛ ولذلك يُنصح بإدخال البقدونس كمشروب مغلي يوميا مع النظام الغذائي, والأفضل أن لا يستخدم بشكل أساسي في الرجيم, فهو يُعتبر فعلا أحد أقوى أنواع الشاي للرجيم, لكنه يعمل كعامل مساعد وليث أساسيا، حيث إنه مدر طبيعي للبول، وبالتالي فهو يعمل على التخلص من الماء الزائد بالجسم؛ ولذلك يُعدُّ أحد أفضل أنواع الشاي للتخسيس والرجيم، وهو بالطبع طريقة مهمة وفعالة من طرق خسارة الوزن بالأعشاب.
أفضل طريقة لتناول البقدونس:
يمكن للإنسان أن يتناول البقدونس بأكثر من طريقة، لكتن الطريقة الفضلى التي يُنصح بها، والتي تمكن الجسم من الإفادة واستخلاص فوائده هي اتباع الخطزات التالية:
-قم بوضع عددٍ من أوراق البقدونس في كوب.
-ثمَّ ضع على الورق ماءً مغليًا.
– ثمَّ قم بتغطية الكوب بغطاء واتركه لمدة عشر دقائق.

-تناول المشروب وهو دافئ أي بين أن يكون ساخنًا أو باردًا.

التعليقات مغلقة.