الحبة السوداء “حبة البركة” فوائد وطرق الاستعمال

الحبة السوداء "حبة البركة" فوائد وطرق الاستعمال

518

الحبة السوداء “حبة البركة” فوائد وطرق الاستعمال

ما الذي يُستخدم من الحبة السوداء؟

يُستخدم من الحبة السوداء أو كما نُسميها “حبة البركة” طبيًّا الزيت الذي يُستخرج منها بعد نضجها، وعلامة نضوجها هو سواد لون الحبة، والحبة السوداء عظيمة الفائدة على المستوى الوقائي والعلاجي، وقد أوصى بها النبي- صلى الله عليه وسلم – فقال:” عليكُم بهذه الحبة السوداء؛ فإنَّها شفاءٌ من كلِّ داء إلا السأم”.

 

فوائد الحبة السوداء:

للحبة السوداء فوائد كثيرة في علاج بعض الأمراض والوقاية منها، ومن ذلك:
1- الصداع: طحين الحبة السوداء مع مقدار مساوٍ له ( نصفه من القرنفل الناعم والنصف الآخر من الينسون) ويخلط معه ويؤخذ عند الصداع ملعقة على لبن زبادي مع دهان مكان الصداع بزيت الحبة السوداء.
2- علاج السكر: يُعدُّ مزيج من: مقدار كوب من طحين الحبة السوداء، وملعقة كبيرة من المرة الناعمة، ومقدار نصف كوب من حب الرشاد، وكوب من الرمان المطحون

 

، ومقدار كوب من جذر الكرنب المطحون بعد تجفيفه، وملعقة حلتيت صغيرة، ويُؤخذ منه قدر ملعقة على الريق مع لبن زبادي.
3- التهابات الكُلى: تؤضع لبخة من طحين الحبة السوداء المعجونة في زيت الزيتون على الجهة التي بها الألم، مع سف مِلعقة من الحبة السوداء يوميًّا على الريق لمدة أسبوع.
4- التهاب الكبد:  تُؤخذ ملعقة من طحين الحبة السوداء مع قدر ربع ملعقة من الصبر السقرطي، ويتم عجنهما في عسل ويُؤكل كلُّ ذلك يوميا على الريق لمدة شهرين متتابعين.
5- الحموضة: توضع قطرات دهن الح

 

بة السوداء على كوب لبن ساخن مُحلى بعسل أو سكر نبات وتنتهي الحموضة تماما.
6- آلام الأسنان واللوز والحنجرة: يُستعمل مغلي الحبة السوداء كمضمضة وغرغرة، فهو مفيد لكلِّ أمراض الفم والحنجرة، وذلك مع سف ملعقة وبلعها بماء دافئ على الريق يوميا، وتُدهن اللثة بزيتها.
7- عسر التبول: يُدهن دهن الحبة السوداء فوق العانة، مع شُرب كوب حبة سوداء مغلي ومُحلَّي بالعسل يوميا قبل النوم.
8- الإسهال: يتناول المريض عصير الجرجير ممزوجًا بملعقة من الحبة السوداء الناعمة، ويُشرب منه كوبٌ ثلاث مرات يوميا حتى يتوقف الإسهال تماما.
9- علاج القولون: يُؤخذ قدر ملعقة كبير

 

ة من الحبة السوداء الناعمة، ويُضاف إليها ملعقة من العرقسوس، ويُضرب في عصير الكمثرى، فهذا علاج جيد لأمراض القولون.
10- علاج تساقط الشعر: تُعالج الحبة السوداء سقوط الشعر من خلال طحنها وتَحويلها إلى عجينة، ثم تُمزج بعصير الجرجير مع ملعقة من الخل، ومقدار فنجان من زيت الزيتون، ويُدلك

 

المزيد من المشاركات
 الرأس يومياء مساءً ثم يُغسل بماء دافئ وصابون صباحا.
11- التئام الكسور: توضع شربة عسل مع البصل والبيض المسلوق، ويُضاف إلى ذلك ملعقة كبيرة من الحبة السوداء الناعمة، وتُدلك الأطراف المجاورة للكسر بعد الجبيرة بزيت الحبة السوداء، وبعد فك الجبيرة يدلك الجزء المصاب بزيت الحبة السوداء الدافئ.
12-الدوخة وآلام الأذن: حيث تُوضع مِلعقة م

 

ن الحبة السوداء، وتُمزج بكوب من الحليب الساخن المُحلى بالعسل وتشرب، فهذا علاج جيد للدوخة وأيضا لآلام الأذن.
13- القراع والثعلبة: حيث تُؤخذ ملعقة كبيرة من الحبة السوداء المطحونة جيدا، ومعها قدر فنجان من الخل المُخفف، و قدر ملعقة صغيرة من عصير الثوم،  ويخلط ذلك كله، ويكون على هيئة مرهم يُدهن به بعد حلق المنطقة من الشعر، ثم تشريطها قليلا ثم يُضمد عليها، وتترك من الصباح إلى المساء، ويدهن بعد ذلك بزيت الحبة السوداء، وتُكرر هذه العملية لمدة أسبوع.
14-لأمراض النساء والولادة: فالحبة السوداء من أعظم المسهلات للولادة، فتكون الحبة السوداء المُحلاة بعسل، وأيضا مغلي البابونج مع الحبة السوداء دواء موضعي عظيم الفائدة للنساء مع استعمال قطرات من دُهن الحبة السوداء في كل مشروب ساخن لجميع الأمراض النسائية.

 

15-للأسنان وآلام اللوز والحنجرة: فيوضع مغلي الحبة السوداء، ويُستعمل مضمضة وغرغرة، فهذا مفيد جدًا لكل أمراض الفم والحنجرة مع سف ملعقة على الريق وبلعها بماء دافئ يوميا، ويُدهن بزيتها للحنجرة من الخارج واللثة من الداخل.
هذه بعض فوائد الحبة السوداء، وبجانب ذلك لها فوائد أخرى كثيرة، فهي تعالج حب الشباب عندما تُمزج بزيت السمسم مع طحين القمح، ويدهن به الوجه مساءً ثم يُغسل في الصباح بماء دافئ وصابون ويُكرر ذلك لمدة أسبوع.
ولها كذلك أثر في طرد الديدان من جسم الإنسان، كما تعالج الربو، والبروستاتا، وتعمل على تنشيط الذهن وتساعد على سرعة الحفظ فهي بمثابة مقوٍ للذاكرة، وتسهم كذلك في       علاج للخمول والكسل، وتفتح شهية الإنسان، وتناولها بأي صورة من الصور يُقلل من إمكانية إصابة المرء بالسرطان، وأمراض الصدر والبرد.

  طرق استعمال الحبة السوداء:

تستعمل الحبة السوداء بعدة طرق وهي:
أ. تناول الحبوب كاملة: فيمكن تناول بذور الحبة السوداء وتُهضم جيدا، لكن للحصول على نتيجة أفضل يفضل مضغها جيدا.
ب-تناول بودرة الحبة السوداء: وهي الطريقة المثلى لاستهلاك الحبة السوداء عن طريق طحنها، وتناول الكمية المنصوح بها مباشرة وفقا لغرض التناول.
ج- تناول الحبة السوداء مع العسل الطبيعي: وهي من أشهر الوصفات الطبيعية المستعملة والمفضلة، فالعسل مع حبة البركة تركيبة مثالية وسحرية، فكل منهما فعَّال بطبيعته فكيف إذا اجتمعا؟
وهذه التركيبة تستعمل في علاج الكثير من الأمراض أشهرها السرطانات.، إضافة لكونها من أسهل الطرق وأسرعها فبالإمكان تحضيرها مسبقا واستعمالها مباشرة عند الحاجة.
د- استعمال الحبة السوداء في الطبخ: وتلط الطريقة أيضا من الطرق المشهورة في استعمال الحبة السوداء، حيث تستعمل في الطبخ اليومي ليس فقط لزيادة الذوق للطعام وتحسين المذاق ولكن للفائدة .
ه- عمل منقوع من الحبة السوداء: فيمكن نقع في الماء أو أي نوع من المشروبات مثل: الشاي، أو الميرمية، أو الحليب، أو عصير الفواكه، أو غير ذلك من المشروبات، وهي من أكثر الطرق فعالية خاصة إذا كانت الحبوب مطحونة قبل استخدامها، وبمجرد إضافة الحبوب إلى أي مشروب سيسهل تناولها.

التعليقات مغلقة.